الرئيسية / App / في مثل هذا اليوم .. أول مباراة قمة بين الأهلي والزمالك في تاريخ الدوري المصري

في مثل هذا اليوم .. أول مباراة قمة بين الأهلي والزمالك في تاريخ الدوري المصري

أهلاوي- في مثل هذا اليوم 12 ديسمبر من عام 1948، حسم التعادل الإيجابي 2-2 ، نتيجة أول مباراة قمة بين الأهلي والزمالك في تاريخ مسابقة الدوري الممتاز.

الأهلي والزمالك حبايب في أول قمة بالدوري

سجل للزمالك سعد رستم وعبد الكريم صقر بينما سجل للأهلي كل من أحمد مكاوي وسعد عثمان.

الدوري المصري الممتاز هو دوري كرة قدم مصري، ويُعتبر الدوري الأعلى في مصر، ويُشرف عليه الاتحاد المصري لكرة القدم، ويقام بنظام دورة روبن، ويتأهل البطل والوصيف إلى دوري أبطال أفريقيا، فيما يتأهل المركز الثالث وأحيانًا الرابع إلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية، ويهبط آخر ثلاث فرق في ترتيب الدوري إلى دوري الدرجة الثانية، فيما يتأهل متصدري المجموعات في دوري الدرجة الثانية إلى الدوري الممتاز.

 أُقيمت أول نسخة من البطولة موسم 1948–49، وفاز بها النادي الأهلي؛ ليكون بذلك أول فريق يفوز بالبطولة، ومنذ ذلك الحين، تعاقبت 7 أندية على الفوز باللقب، ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 42 لقب، يليه الزمالك بـ12 لقب، ثم الإسماعيلي بـ3 ألقاب، ثم غزل المحلة والترسانة والأوليمبي والمقاولون العرب بلقب وحيد. فاز الزمالك بأول دوري له موسم 1959–60، بينما فاز الإسماعيلي بأول دوري له موسم 1966–67، وفاز نادي الترسانة باللقب الوحيد له موسم 1962–63، وفاز الأوليمبي باللقب الوحيد له موسم 1965–66، وفاز المقاولون العرب باللقب الوحيد له موسم 1982–83، بينما فاز غزل المحلة باللقب الوحيد له موسم 1972–73.

ويُعتبر الأهلي والزمالك هما الناديان الوحيدان في مصر الذين لم يهبطا إلى دوري الدرجة الثانية منذ انطلاق البطولة.

حامل اللقب حاليًا هو النادي الأهلي بعد فوزه باللقب في موسم 2019–20.

تعرف على مزايا تطبيق أهلاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *