الرئيسية / App / القمة 120.. قراءة في عقل كارتيرون قبل مواجهة الأهلي

القمة 120.. قراءة في عقل كارتيرون قبل مواجهة الأهلي

أهلاوي – لا يعاني الفرنسي باتريس كارتيرون، مدرب نادي الزمالك، من غيابات كثيرة قبل مواجهة الغريم التقليدي الأهلي، غدا السبت ضمن مباريات الجولة الـ 21 من بطولة الدوري بملعب القاهرة الدولي.

ويفتقد باتريس كارتيرون، لاعبا وحيدا وهو ورقة رابحة من دكة الاحتياط، عبد الله جمعة الذي حصل على البطاقة الصفراء الثالثة في مباراة إف سي مصر يوم الثلاثاء الماضي الذي كان يعتمد عليه كجناح أمام محمد عبد الشافي حال سارت القمة بشكل جيد.

بينما غياب إمام عاشور وشيكابالا ومحمد حسن لن يكون مؤثرا عن تشكيلة الفرنسي باتريس كارتيرون في مباراة القمة، لأنهم ليسوا من النجوم البارزين والأساسين في توليفة الثعلب.

السيناريو الأصلي

بعد جاهزية حازم إمام ويوسف أوباما لموقعة القمة ضد الأهلي غدا، أصبح الفرنسي باتريس كارتيرون أمام سيناريو مباراة السوبر المصري التي فاز بها الزمالك بركلات الترجيح 4-3 بالإمارات في شهر فبراير الماضي، بالدفع بالتوليفة القوية والمتناغمة بطريقة لعبه المفضلة 4-2-3-1.

ويعتمد كارتيرون على حارسه الأول محمد أبو جبل دون خلاف على مستواه وأمامه حازم أمام ومحمود علاء ومحمود الونش ومحمد عبد الشافي.

أما الوسط في يد أمينة وصلبة بوجود الوتد طارق حامد والقائد الفني فرجاني ساسي والعقل المدبر يوسف أوباما الذي لا يستغنى عنه كارتيرون في مركز رقم 10 بسبب جودته العالية وتمريراته السحرية لزملائه في الهجوم.

بينما الثلاثي الهجوم سيكون تحت سيطرة الثلاثي أحمد سيد زيزو في الجناح الأيمن وأشرف بن شرقي بالجناح الأيسر تحت المهاجم الصريح مصطفى محمد.

وتعتبر التوليفة السابقة وهي الأفضل بالنسبة لباتريس كارتيرون في مباراة القمة القادمة التي ذاتها جلبت له المجد ضد الأهلي في مباراة السوبر المصري.

السيناريو الثاني: التضحية  بمصطفى محمد

لن يكون هناك تغييرات في تشكيلة الزمالك على مستوى حراسة المرمى أو الدفاع أو ثلاثي خط الوسط بلقاء القمة غدا عن السوبر المصري، بل يمكن أن يغير الفرنسي باتريس كارتيرون من ثلاثي هجوم المارد الأبيض.

وقد يستعين كارتيرون برجاله المغربين محمد أوناجم في الجناح الأيمن وأشرف بن شرقي في مركز المهاجم الصريح بدلا من مصطفى محمد بسبب تراجع مستوى الأخير خلال المباريات الأخيرة وعدم تسجيله في أي مباراة سابقة ضد الأهلي مع تغيير وضعية زيزو من الجناح الأيمن إلى الأيسر لأنه جوكر الهجوم الأبيض.

وخيار ركن مصطفى محمد مطروح على طاولة باتريس كارتيرون بسبب الحالة الفنية والذهنية لصاحب الرقم 15 الذي لا يقدم مستوى جيد منذ العودة من التوقف لذلك استبعده الفرنسي من لقاء إف سي مصر يوم الثلاثاء الماضي، رغم ثقتي في البداية به بجوار التشكيلة السابقة بسبب الثقة الكبيرة من الفرنسي في قدرات المهاجم الشاب.

أوراق الدكة

حال اعتماد كارتيرون على واحد من السيناريو الأصلي أو التقليدي في مباراة القمة وهو يملك بعض الذخائر على دكة الاحتياط من أجل تحسين وضعية الفريق حال ساءت ضد العملاق الأحمر.

وسيلعب حسام أشرف ومحمد أوناجم وأسامة فيصل ومحمد عبد الغني دورا كبيرا في مباراة القمة حال بدأ كارتيرون بتشكيلة السوبر المصري.

أما إذا إذا أشرك التوليفية الثانية المذكورة سابقا، بالطبع مصطفى محمد بجوار حسام أشرف وكذلك أسامة فيصل ومحمد عبد الغني سيكون لهم دورا بالشوط الثاني من مباراة القمة، لأنه الفرنسي قد يغير طريقة اللعب من 4-2-3-1 إلى 4-4-2 إذا تأخر الأبيض في النتيجة لأنه يريد الفوز ولا غيره من أجل تقليص الفارق مع الغريم الأهلي وتعكير الصدارة الأحمر لبطولة الدوري.

في النهاية نقول إن الفرنسي باتريس كارتيرون لا يميل إلى المفاجأت في المباريات الكبرى بخصوص التشكيلة ويلعب بالأوراق الرابحة من البداية الذي يرجع بدايته بذات تشكيل السوبر المصري في مباراة القمة غدا التي ستكون على صفيح ساخن بين الفريقين.

تعرف على مزايا تطبيق أهلاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *