الرئيسية / App / النموذج.. الظهير الأيسر المثالي في الدوري المصري

النموذج.. الظهير الأيسر المثالي في الدوري المصري

أهلاوي – الجميع يعشق اللاعب المثالي لأنه يمنح المدرب حلول عديدة على أرضية الملعب ولا يحتاج إلى الكثير من التعليمات الفنية ويساعد زملائه كثيرا لأنه فاهم وحافظ واجبات مركزه بصورة يحسد عليها من كل المنافسين ويكون عدوا للكل في مركزه.

النموذج.. الظهير الأيسر المثالي في الدوري المصري

وكان موقع “أهلاوي” بدأ في الأسابيع الماضية، سلسلة من التقارير تحت عنوان “النموذج” من أجل سرد قصة اللاعب المثالي في الدوري المصري وهل هو موجود بكل مركز أم غير موجود وكيف يكون لدى كبار البطولة مثل الأهلي والزمالك اللاعب النموذجي والمثالي؟

وبعد حكاية قصة الحارس المثالي والظهير الأيمن والمدافع المثالي في بطولة الدوري المصري لقد جاء الدور بسرد حكاية الظهير الأيسر في سماء الكرة المصرية،لكن قبل ذلك هناك معايير لمعرفة الظهير الأيسر النموذجي بسهولة ويسر وهى الدفاع بصورة جيدة وقدرته على التوازن بين الهجوم والدفاع بنسبة 50% وتغطية زملائه في الهجمات والتحول لجناح في الهجوم وإيجاد العرضيات الدقيقة والركلات الثابتة وصعب في المراوغة.

عند النظر إلى اللاعبين الذين يلعبون في الجبهة اليسرى بالدوري المصري، سنجد مجموعة مميزة من اللاعبين سواء بالأهلي أو الزمالك وهو مركزه لا توجد به أي معاناة مثل الظهير الأيمن أو المهاجم الصريح أو مركز 8.

علي معلول.. الظهير الأيسر المثالي في الدوري المصري

يعتبر التونسي علي معلول، ظهير أيسر النادي الأهلي الذي ضمه من الصفاقسي بصيف 2016 مقابل 1.5 مليون دولار هو الظهير الأيسر المثالي والنموذجي على صعيد الكرة المصرية لأنه يوجد به المعايير السابقة وينقصه شيء وحيد وهو الصلابة الدفاعية لكنه جيد للغاية في العرضيات والقيام بذلك بصورة مثالية لذلك كان أفضل لاعب بالقلعة الحمراء خلال الموسم الماضي وساعد الأهلي على حصد لقب الدوري للموسم الرابع على التوالي.

ويتسبب علي معلول ومثاليته في الجبهة اليسرى بصعوبة في اللعب والمشاركة بالنسبة لمحمود وحيد الذي تم ركنه على دكة الاحتياط هذا الموسم بسبب التألق الكبير لظهير الصفاقسي التونسي السابق.

بعيدا عن علي معلول، الظهير الأيسر المثالي في الدوري المصري، نادي الزمالك يملك ظهيرين جيدين للغاية وهما عبد الله جمعة ومحمد عبد الشافي، لكنهما مختلفان بصور كبيرة حيث إن الأول قوي هجوميا وضعف دفاعيا والثاني عكس للغاية.

يحتاج محمد عبد الشافي إلى تطوير نفسه في الناحية الهجومية وإيجاد الدور الهجومي مثل الدور الدفاعي بينما عبد الله جمعة فالدور الدفاعي عنده بنسبة 30% عكس الهجومي بنسبة 70% لذلك يجب عليه التطوير من ذلك خلال الفترة المقبلة الذي تسبب مؤخرا في اعتماد الفرنسي باتريس كارتيرون على عبد الشافي بالمباريات الكبرى على حسابه والدفع كجناح في الدقائق الأخيرة من هذه المباريات.

بعيدا عن علي معلول وعبد الله جمعة ومحمد عبد الشافي، هناك أحمد فتوح، ظهير أيسر نادي سموحة فهو ظهير مميز للغاية لكنه يحتاج إلى التطوير في الناحية الهجومية وتحسين جانب مراوغة الخصوم والعرضيات الدقيقة لكنه قوي في الناحية الدفاعية وسيكون ظهير أيسر الزمالك في المستقبل.

والحقيقة تقال إن علي معلول هو القاعدة والنموذج لكل ظهير أيسر شاب في الدوري المصري، لأنه رائع في كل شيء باستثناء بعض القصور الدفاعي الذي حدث في بعض المباريات لكن لا يمنع من الشباب أن يتعلم منه كيفية القيام بدور بصورة دقيقة في مركز صعب.

تعرف على مزايا تطبيق أهلاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *