الرئيسية / App / النموذج.. الظهير الأيمن المثالي في الدوري المصري

النموذج.. الظهير الأيمن المثالي في الدوري المصري

أهلاوي –  كل مدرب يعشق امتلاك لاعب مثالي في كل مركز الذي يعرف واجباته على أرضية الملعب ويجيد القيام بأدواره في الوقت المناسب، هو أمر تتمنى أن تراه عشاق الكرة المصرية من نجوم البطولة خلال الفترة الأخيرة.

النموذج.. الظهير الأيمن المثالي في الدوري المصري

ويحاول “أهلاوي″ في سلسلة تقارير تحت عنوان” النموذج” الحديث عن مراكز اللاعبين بالدوري المصري واللاعب المثالي بكل مركز.

وستكون الحلقة الثانية عن الظهير الأيمن المثالي في الدوري المصري، لكن هناك معايير في اللاعب المثالي بالجبهة اليمنى وهى القيام بالدور الدفاعي على أكمل وجه وكذلك الهجومي وتحديدا بنسبة 50% لكل دور وقليل الأخطاء الساذجة وصعب التغلب عليه في المواجهات الفردية والتمركز بصورة جيدة في الهجمات المرتدات والاستطاعة أن يكون جناحا أيمن حينما تكون الكرة مع فريقه.

ويعتبر الظهير الأيمن المثالي في سماء الكرة العالمية حاليا وهما الكسندر أرنولد، لاعب ليفربول الإنجليزي وداني كارفخال، لاعب ريال مدريد الإسباني، حينما يتم الحديث عن ظهير أيمن مثالي ومرغوب من قبل كل مدرب يتم ذكر أرنولد وكارفخال بسبب المعايير المذكورة سلفا.

وقبل كارفخال وأرنولد، لقد كان يملك نادي برشلونة واحد من أفضل الظهراء بالعقد الأخير وهو البرازيلي داني ألفيش الذي يعاني الفريق الكتالوني في إيجاد ظهير أيمن مثله خلال السنوات الأخيرة.

ونعود للحديث عن الظهير الأيمن المثالي في سماء الكرة المصرية خلال الموسم الجاري، من أجل معرفة ما ينقص اللاعبين المصريين للوصول إلى المثالية والقدوة بهذا المركز.

المعيار الأول: الصلابة الدفاعية 

يوجد في الدوري المصري، عدة لاعبين جيدين للغاية على مستوى الجبهة اليمنى الذين يقومون بالواجب الدفاعي بصورة مميزة وعلى رأسهم الجوكر أحمد فتحي، ظهير أيمن النادي الأهلي وعمر جابر ورجب بكار، ثنائي بيراميدز.

ولا توجد أي مشكلة على صعيد بطولة الدوري المصري حينما نتحدث عن القوة الدفاعية بوجود الثلاثي السابق أحمد فتحي ورجب بكار وعمر جابر لكنه أزمة كبيرة لأسماء مثل حازم إمام، ظهير أيمن الزمالك ومحمد هاني، ظهير أيمن الأهلي والبديل المثالي للقلعة الحمراء خلال الفترة المقبلة.

لذلك باتريس كارتيرون يرغب في ضم ظهيرين أيمن خلال الصيف المقبل وهما حمزة المثلوثي، قائد الصفاقسي التونسي ورجب بكار، لاعب بيراميدز لكن رينيه فايلر يرفض ضم ظهير أيمن لثقته الكبيرة في محمد هاني.

المعيار الثاني: القوة الهجومية

لا يوجد ظهير أيمن في الدوري المصري، يستطيع الجمع بين القوة الهجومية والدفاعية خلال الفترة الماضية، كما قلنا سابقا الثلاثي أحمد فتحي ورجب بكار وعمر جابر هم الأفضل على مستوى القوة الدفاعية والقيام بهذا الدور بشكل مثالي لكنهم يعانون على مستوى الهجوم بعرضيات غير دقيقة بالكثير من المباريات.

عكس حازم إمام ومحمد هاني وكريم العراقي، ظهير أيمن المصري البورسعيدي الذين يمتازون بالقوة الهجومية والعرضيات المميزة رغم وجود قصور كبير لديهم في الناحية الدفاعية.

المعيار الثالث: التمركز الصحيح

بعيدا عن أحمد فتحي وعمر جابر، فهناك مشاكل كثيرة لدى الظهراء في الدوري المصري بتلك النقطة وهى التمركز الصحيح وسد الفراغات حال الهجمات المرتدة على أنديتهم خلال الفترة الماضية.

ويحتاج نجوم الجبهة اليمنى في الدوري المصري، للعمل على نقطة التمركز الصحيح خلال الهجمات المرتدة للخصوم ومتابعة تحركات نجوم أوروبا مثل أرنولد وكارفخال.

لذلك يعاني المدربين الأجانب مع اللاعب المصري على صعيد القيام بالدور الدفاعي بصورة جيدة وفهم طبيعة مركزه والتمركز كقلب دفاع حينما تكون هناك هجمات مرتدة على الفريق.

ولا يوجد أي ظهير أيمن مثالي بالدوري المصري من حيث القيام بدوره بصورة فعالة بل هناك نجوم أقوياء في الناحية الدفاعية وأخرين ضعاف في تلك النقطة ومميزين في الهجوم وهى آفة بسبب تراجع مستوى المدربين المميزين واستمرار ذات الأسماء وعدم معرفة أصول وواجبات المركز منذ النشء في أكاديميات الفرق.

تعرف على مزايا تطبيق أهلاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *