الرئيسية / App / النموذج.. الحارس المثالي في الدوري المصري

النموذج.. الحارس المثالي في الدوري المصري

أهلاوي- عند البحث عن لاعب أو حارس مرمى مثالي، فهناك عدة معايير يضعها الكشافين والخبراء والمدربين من أجل الحصول على أنقى اللاعبين والحراس من أجل التعاقد معهم في ظل ارتفاع الأسعار بصورة مبالغ فيها خلال السنوات الأخيرة.

لكن من النادر أن تجد في السوق المصري، لاعبا مثاليا من حيث كل المعايير بحكم البيئة وعدم وجود مدربين على جودة عالية رغم وجود بعض المواهب التي تحتاج إلى تنمية وتطوير وحسن تسويق مثلما حدث مع محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي الذي يعتبر من أفضل 10 لاعبين في العالم خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

ويستعرض موقع “أهلاوي” في تقرير أسبوعي تحت عنوان “النموذج” عن أفضل اللاعبين في الدوري المصري من حيث المثالية.

النموذج.. الحارس المثالي في الدوري المصري

 والبداية ستكون بالحديث عن مركز حراسة المرمى الذي تسبب في معاناة حقيقية للمنتخب المصري وكبار الكرة المصرية بسبب عدم وجود حارس قوي مثل السد العالي عصام الحضري ومقارنة كل الحراس الشباب به لأنه كان مثالا للحارس الرائع من حيث التعامل مع أصعب الكرات والمهاجمين والثبات الانفعالي.

وهناك معايير بارزة لأي حارس مرمى من الطراز الرفيع نجدها حاليا في الألماني مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونخ الألماني والسلوفيني يان أوبلاك، عملاق أتلتيكو مدريد الإسباني وهى اللعب بكلتا القدمين بصورة جيدة وبداية اللعب من الخلف الذي أصبح معيارا مهما حاليا وقلة الأخطاء الساذجة والتعامل مع الكرات الثابتة والركنيات بصورة جيدة والثبات الانفعالي والتصدي لركلات الجزاء وكيفية التحكم في إيقاع المباراة في أوقات الضغط أي تضيع الوقت في اللحظة المناسبة.

 بالنظر إلى المعايير السابقة في حراس الدوري المصري، فلن نجد حارسا يملك جميع المعايير رغم وجود أكثر من حارس مرمى موهوب ويملك إمكانية فنية عالية.

اللعب بكلتا القدمين

يعتبر شريف إكرامي، الحارس الثاني للنادي الأهلي، هو أفضل حراس الدوري المصري من حيث اللعب بكلا القدمين والقدرة على بناء اللعب والهجمات من الخلف.

لكن شريف إكرامي لا يشارك بصورة مستمرة في الفترة الأخيرة مع النادي الأهلي بل لعب لقاء وحيد بكأس مصر هذا الموسم بفضل التألق الكبير لمحمد الشناوي الذي يعتبره الكثيرون أفضل حارس في الدوري المصري.

رغم أن محمد الشناوي، أفضل حارس في الدوري المصري إلا أنه لا يجيد اللعب بكلتا القدمين وهى من عيوبه رغم أسلوب السويسري رينيه فايلر الذي يعتمد على الاستحواذ الكبير على الكرة وبداية اللعب من الخلف.

وتحسن كثيرا محمد الشناوي خلال الموسم الجاري في نقطة اللعب بكلا القدمين وبناء اللعب من الخلف لكنه مازال أمامه عمل كبير ليصل إلى المثالية.

الثبات الانفعالي والتعامل مع الضغوطات

يتواجد أكثر من حارس في الدوري المصري في نقطة التعامل مع الضغوطات والثبات الانفعالي وعلى رأسهم محمد الشناوي، جدار النادي الأهلي ومحمود جنش ومحمد أبو جبل، حارسي الزمالك.

وتعامل محمد الشناوي بصورة جيدة للغاية مع الضغوطات التي تعرض لها في الفترة الماضية والمقارنة الدائمة مع السد العالي عصام الحضري قبل أن ينال ثقة وحب جماهير القلعة الحمراء ويعتلي عرش حراس المنتخب المصري.

ونفس الأمر لمحمد أبو جبل الذي بدأ الموسم الجاري كحارس ثاني خلف محمد عواد مع الصربي ميتشو لكنه استولى على عرش نادي الزمالك مع باتريس كارتيرون وتألق بصورة رائعة.

وأيضا محمود عبد الرحيم “جنش” فهو حارس مرمى جيد للغاية في التعامل مع الضغوطات ويملك ثباتا انفعاليا مميزا للغاية ولا يتأثر بما يدور خلف مرماه وتألق كثيرا بقميص نادي الزمالك في الفترة الماضية رغم في الكثير من الأحيان يكون بعيدا عن المشاركة منذ أشهر لأنه يعمل بصورة جيدة على نفسه ولا يفقد تركيزه بسهولة.

التصدي لركلات الجزاء

للأسف الشديد لا يوجد حارس مرمى مميز في الدوري المصري في نقطة التصدي لركلات الجزاء بصورة قوية كما كان عصام الحضري.

محمد الشناوي، حارس مرمى النادي الأهلي هو الرقم “1” حاليا بالكرة المصرية ليس جيدا للغاية في التصدي لركلات الجزاء بل محمد أبو جبل، حارس الزمالك ومحمود جنش أفضل منه في تلك النقطة.

التعامل مع الركلات الثابتة والركنيات

معيار متوافر في الحراس المميزين بالدوري المصري مثل محمد الشناوي محمد أبو جبل ومحمود جنش بسبب الطول المناسب والتركيز القوي وعدم فقدان التركيز أثناء أحداث المباريات

قلة الأخطاء الساذجة

هذا المعيار متوافر حاليا في محمد الشناوي، حارس مرمى النادي الأهلي الذي قضى على عيب من عيوبه خلال الموسم الجاري تحت راية السويسري رينيه فايلر.

يتبعه في تلك النقطة وهو الحارس المميز محمد أبو جبل الذي لم يرتكب أخطاء ساذجة كثيرة في الموسم الجاري بقميص نادي الزمالك.

في النهاية نقول أن الدوري المصري لا يوجد به حارس مرمى مثاليا للغاية بل مجموعة جيدة من الحراس التي تحتاج إلى عمل كبير منهم على أنفسهم للوصول إلى “النموذج” المثالي كحارس مرمى لكن لا نستطيع الثناء على محمد الشناوي، حارس الأهلي الذي قام بطفرة كبيرة هذا الموسم لذلك هو الحارس الأول في المنتخب المصري.

تعرف على مزايا تطبيق أهلاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *